FnaN2DaY | فنان توداي
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة


شبكة و منتديات فنان توداى منتديات عامه فنان توداى اخبار اسلاميات بلاك بيرى ايفون منتديات فنان توداى رياضه مصارعه wwe برامج
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ابن سينا❀أمير الأطباء ۋأرسطۋ الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
today2
..::عضو ذهبي:::.
..::عضو ذهبي:::.
avatar

الهواية :
المزاج :
الجنس : ذكر
الـبلـد :
عدد المساهمات : 270
نقاط : 680
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2014

مُساهمةموضوع: ابن سينا❀أمير الأطباء ۋأرسطۋ الإسلام    الإثنين أبريل 14, 2014 5:55 pm

السلام عليگم ۋرح‘ـمـﮧ اللـﮧ ۋبرگاٺـﮧ 

گيفگم ياعاشقين ۋعاشقاٺ ؟؟

اٺمنےٰ ٺگونوا گلگم بخير وصح‘ــﮧ وسلامـﮧ 

اليوم ج‘ـايبـﮧ لگم ٺقرير عن ابن سينا (( اگيد مافي احـد مايعرفـﮧ ))

عشان ما اٺفلسف اگثر خلنا نبدأ المۋضۋع 

البنر :



الفهرس 

الٺعريف 

معلوماٺ بسيطـﮧ عنـﮧ

مۋلده ونشأٺـﮧ 

حـياٺـﮧ 

طفۋلـﮧ ابن سينا 

الفگر الفلسفي لابن سينا 

ٺعريفـﮧ للنفس 

ما قيل عنـﮧ 

من اقۋالـﮧ 

اسهاماٺـﮧ 

مؤلفاٺـﮧ 

فگره

النهايـﮧ المحـٺۋمـﮧ 

ۋفاٺـﮧ 


التعريف 

ابن سينا هو أبۋ علي الح‘ـسين بن عبد اللـﮧ بن الح‘ـسن بن علي بن سينا، عالم ۋطبيب مسلم من

بخ‘ـارى، اشٺهر بالطب والفلسفـۃ ۋاشٺغل بهما. ۋلد في قريـۃ أفشنـۃ بالقرب من بخارى (في 

أۋزبگسٺان حـاليا) من أب من مدينـۃ بلخ (في أفغانسٺان حـاليا) ۋأم قرويـۃ سنـۃ 370 هـ (980م) ۋٺۋفي

في مدينـۃ همدان (في إيران حـاليا) سنـۃ 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس ۋسماه 

الغربيۋن بأمير الأطباء ۋأبۋ الطب الح‘ـديث في العصور الۋسطےٰ. ۋقد ألّف 200 گٺاب في مۋاضيع 

مخ‘ـٺلفـۃ، العديد منها يرگّز علےٰ الفلسفـۃ ۋالطب. ۋيعد ابن سينا من أول من گٺب عن الطبّ في العالم

ۋلقد اٺبع نهج أۋ أسلۋب أبقراط ۋج‘ـالينۋس. ۋأشهر أعمالـﮧ گٺاب القانۋن في الطب الذي ظل لسبعـۃ 

قرۋن مٺۋاليـۃ المرجع الرئيسي في علم الطب، ۋبقي گٺابـﮧ (القانۋن في الطب) العمدة في ٺعليم هذا 

الفنِّ ح‘ـٺےٰ أۋاسط القرن السابع عشر في جامعاٺ أۋربا ۋيُعد ابن سينا أۋَّل من ۋصف الٺهاب السَّحـايا 

الأۋَّليِّ ۋصفًا صحـيح‘ـًا، وۋصف أسباب اليرقان ، ۋوصف أعراض ح‘ـصےٰ المثانـۃ، وانٺبـﮧ إلےٰ أثر المعالجـۃ 

النفسانيـۃ في الشفاء. ۋگٺاب گٺاب الشفاء.

معلومات بسيطة عنه 

الالقاب : شرف الملگ - ح‘ـجـۃ الحـق - الشيخ‘ الرئيس

الميلاد : 980 م -370 هـ

الۋفاه : 10 ديسمبر 1037 م - 428 هـ

اعمال ملح‘ـۋظـﮧ : أب الطب الحـديث، ومبدأ زخ‘ـم الح‘ـرگـۃ، رائد طب الرۋائحـ.

اعمال : القانۋن في الطب، الشفاء

مولده ونشأته 

ۋلد في قريـۃ افشنا قريبـۃ من بخ‘ـارى من أب بلخي، ۋگان ۋالده شيعياً إسماعيلياً، گما قال ابن سينا، 

ۋقد گان يح‘ـضر اجٺماعاٺها السريـۃ ۋيعقد بعضها في بيٺه، ۋيح‘ـرص علےٰ ح‘ـضور ابن سينا وأخيـﮧ لٺلگ 

الاج‘ـٺماعاٺ، ۋگان ابن سينا مهٺما بها ۋمۋاظبا علےٰ حـضۋرها. رحـل إلي مدينـۃ بخارى وهناگ الٺح‘ـق 

ببلاط السلطان نۋحـ بن منصۋر الساماني، الذي اسند إليـﮧ مٺابعـۃ الأعمال الماليـۃ للسلطان.

في بخ‘ـارى بدأ ابن سينا رح‘ـلـۃ ٺلقي العلوم, ح‘ـيث حـفظ القرآن بأگملـﮧ وعمره لم يٺج‘ـاۋز العاشرة، 

ثم ٺلقي علۋم الفقـﮧ ۋالأدب ۋالفلسفـۃ ۋالطب. ۋيُذگر أن ابن سينا درس علےٰ يد عالم بُخ‘ـاري مٺخصص 

بعلۋم الفلسفـۃ ۋالمنطق اسمـﮧ "أبۋ عبد اللـﮧ النائلي" ۋهۋ من الفلاسفـۃ، فأحـسن إليـﮧ ۋالده 

ۋاسٺضافـﮧ وطلب إليـﮧ أن يلقِن ابنـﮧ شيئا من علۋمه، فما گان من هذا العالم إلا أن ٺفرَغ لٺلميذه، ۋأخ‘ـذ

عليـﮧ درۋساً من گٺاب المدخل إلےٰ علم المنطق المعروف باسم "إيساغوجي".

وگان النائلي أشد ما يگۋن إعجاباً من ٺلميذه " ابن سينا " حـين ۋج‘ـده يجيب عن الأسئلـۃ المنطقيـۃ 

المحـۋريـۃ إج‘ـاباٺ صائبـۃ ٺگاد لا ٺخطر علےٰ بال معلمه. ۋاسٺمر ابن سينا مع معلمـﮧ إلےٰ أن غادر هذا 

المعلم بلدة بخارى. بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحـگي أنـﮧ قام ۋهۋ لم يٺج‘ـاۋز الثامنـۃ عشر بعلاج‘ 

السلطان نۋحـ بن منصۋر الساماني، ۋگانٺ هذه هي الفرصـۃ الذهبيـۃ الٺي سمحـٺ لابن سينا، 

الٺح‘ـاقـﮧ ببلاط السلطان ۋۋضعٺ مگٺبٺـﮧ الخاصـۃ ٺحـٺ ٺصرف ابن سينا.

حياته 

في حـديث لابن سينا ۋهو يٺرجم سيرٺـﮧ الذاٺيـۃ الٺي رۋاها ٺلميذه أبۋ عبيدة الج‘ـۋزجاني ح‘ـديث 

نشأٺـﮧ فيقۋل «إن أبي گان رج‘ـلاً من أهل (بلخ ) ۋأنٺقل إلےٰ (بخارى) في أيام (نۋح‘ بن منصۋر) ۋأشٺغل

بالٺصرف ۋٺولےٰ العمل في أثناء أيامـﮧ بقريـۃ يقال لها : (خ‘ـرميشن) من ضياع بخ‘ـارى ۋهي من أمهاٺ 

القرى، ۋبقربها قريـۃ يقال لها : أفشنـۃ، ۋٺزۋج أبي منها بوالدٺي، ۋقطن بها ۋسگنها ۋۋلدٺ لـﮧ بها، ۋۋلد 

أخي ثم انٺقلنا إلےٰ بخ‘ـارى ۋأحـضرٺ معلم القرآن، ۋمعلم الأدب، وأگملٺ العشر من المعمر، ۋقد أٺعبٺ 

علےٰ القرآن، ۋعلےٰ گثير من الأدب، ح‘ـٺےٰ گان يقضي مني العجب...».

ابن سينا گان مٺوقد الذگاء، امٺاز بمۋاهبـﮧ الفذة، ۋعبقريٺـﮧ الأهابـۃ في ٺعلم القرآن ۋالأدب ۋهۋ ابن 

عشر سنين وٺعلم ح‘ـساب الهند، ۋأشٺغل بالفقـﮧ ۋٺردد علےٰ إسماعيل الزاهد، حـٺےٰ ألف طرق 

المطالبـۃ ۋۋج‘ـوه الاعٺراض علےٰ المجيب علےٰ الۋجـﮧ الذي جرٺ عادة القۋم به، ثم ابٺدأ گٺاب 

إيساغۋجي علےٰ الناٺلي ۋأح‘ـگم المنطق، ۋ گٺاب إقليدس، ۋانٺقل إلےٰ المج‘ـسطي، قرأها جميعاً 

علےٰ نفسه، وفهمها، ۋأسٺمر علےٰ طريقٺـﮧ يعلم نفسـﮧ ويثقفها، ويقۋل : «ۋصارٺ أبۋاب العلۋم ٺٺفٺح‘ 

علي، ثم رغبٺ في علم الطب، وصرٺ اقرأ الگٺب المصنفـۃ فيه، ۋعلم الطب ليس من الأمۋر الصعبـۃ، 

فلا جرم أني برّزٺ فيـﮧ في أقل مدة... ۋٺعهدٺ المرضےٰ، فانفٺحـ علي من أبۋاب المعالجاٺ من الٺجربـۃ

ما لا يۋصف».

لقد گان الشيخ الرئيس مٺفائلاً في جميع مراحـل حـياٺـﮧ يعٺقد أن العالم الذي نعيش فيـﮧ أحـسن 

العوالم الممگنـۃ ۋگان شديد الارٺباط بموطنـﮧ الأصلي، فهۋ لم يغادر مۋطنـۃ رغم اضطراب حـياٺـﮧ فيها، 

ۋهۋ بذلگ يخالف الفارابي (الذي گان يجۋل البلاد دون الٺقيد بأي رابطـۃ طبيعيـۃ أو اجٺماعيـۃ).

طفوله ابن سينا 

ۋلد الشيخ الرئيس عام 370 هـ في قريـۃ أفشنـۃ ۋيقۋل نفسـﮧ : «ٺزۋج أبي منها (أفشنـۃ) بۋالدٺي 

ۋقطن فيها وسگن، ۋۋلدٺ منها بها ثم ۋلدٺ أخ‘ـي ثم انٺقلنا إلےٰ بخ‘ـارى (ۋهي مدينـۃ من بلاد ماوراء 

النهر، فٺحـها قٺيبـﮧ بن مسلم الباهلي، سنـۃ 90 هـ) أما ۋالده فهۋ من أهل بلخ، ۋأنٺقل منها إلےٰ 

بخ‘ـارى في أيام نوح‘ بن منصۋر ۋعمل في ۋظيفـۃ إداريـۃ، ۋهي ٺقابل ۋظيفـۃ الۋالي أۋ مدير الناحـيـۃ أۋ 

عامل الإقليم، في قريـۃ يقال لها (خ‘ـرمثين) من ضياع بخ‘ـارى، ۋهي من أمهاٺ القرى، ۋبقربها قريـۃ 

يقال لها (أفشنـۃ) الٺي ولد بها ابن سينا.

ۋالذي يظهر أن والد ابن سنيا عبد اللـﮧ بن علي گان من المۋظفين الگبار في عهد نۋحـ بن منصۋر ۋهۋ 

فارسي من أهل بلخ‘ـ، الٺي ٺقع الآن في أفغانسٺان - أما ۋالدٺـﮧ فهي من قريـۃ خ‘ـرمٺين - الٺي ٺقع 

في بخ‘ـارى ۋهي اليوم في منطقـۃ أوزباگسٺان - ثم انٺقلٺ ۋظيفـۃ ۋالده إلےٰ بخ‘ـارى قاعدة الدۋلـۃ 

السامانيـۃ حـٺےٰ يٺيح‘ لۋلديـﮧ فرصاً أگبر من العلم والٺعليم.

الفكر الفلسفي لاين سينا 

يعٺبر الفگر الفلسفي لأبۋ علي ابن سينا امٺداد لفگر لفارابي ۋقد أخذ عن الفارابي فلسفٺـﮧ الطبيعيـۃ 

ۋفلسفٺـﮧ الإلهيـۃ أي ٺصوره للموجۋداٺ ۋٺصوره للۋجود ۋأخ‘ـذ منـﮧ علےٰ الأخ‘ـص نظريـۃ الصدۋر ۋطۋّر 

نظريـۃ النفس وهۋ أگثر ما عني به. يدعي مخالفۋه أنـﮧ گان يقۋل بنفس المبادئ الٺي يدعۋن أن 

الفارابي من قبلـﮧ نادى بها بأن العالم قديم أزلي ۋغير مخ‘ـلۋق، وأن اللـﮧ يعلم الگلياٺ لا الجزئياٺ، 

ۋنفےٰ أن الأج‘ـسام ٺقۋم مع الأرۋاح‘ في يۋم القيامـۃ.

تعريف للنفس 

أهميـۃ ابن سينا الفلسفيـۃ ٺگمن في نظريٺـﮧ في النفس ۋأفگاره في فلسفـۃ النفس، مقدماٺ ابن 

سينا في النفس هي مقدماٺ أرسطيـۃ. ٺعريف ابن سينا للنفس: النفس گمال أۋل لجسم طبيعي آلي 

ذي ح‘ـياة بالقۋة أي من جهـۃ ما يٺۋلد (ۋهذا مبدأ القوة المۋلدة) ۋيربو (وهذا مبدأ القۋة المنميـۃ) 

ويٺغذى (وهذا مبدأ القۋة الغاذيـۃ) ۋذلگ گلـﮧ ما يسميـﮧ بالنفس النباٺيـۃ. ۋهي گمال أۋل من ج‘ـهـۃ ما 

يدرگ الج‘ـزئياٺ ۋيٺح‘ـرگ بالإرادة ۋهذا ما يسميـﮧ بالنفس الحـيوانيـۃ. وهي گمال أۋل من ج‘ـهـۃ ما 

يدرگ الگلياٺ ۋيعقل بالاخ‘ـٺيار الفگري ۋهذا ما يسميـﮧ النفس الإنسانيـۃ.

ما قيل عنه 

• البرۋفسۋر جۋرج سارطۋن "ابن سينا أعظم علماء الإسلام ۋمن أشهر مشاهير العالميين" .

• ۋيقۋل البرۋفسۋر جورج سارطۋن أيضاً "إن فگر ابن سينا يمثل المثل الأعلےٰ للفلسفـۃ في القرۋن 
الۋسطےٰ" .

• السير ۋيليام أۋسلر يقۋل عن گٺاب القانۋن لابن سينا " إنـﮧ گان القران الگريم الطبي لأطۋل فٺرة من 
الزمن" .

• يقۋل الدگٺۋر خ‘ـير اللـﮧ في گٺابـﮧ القيم الطب العربي "ۋيصعب علينا في هذا العصر أن نضيف شيئاً 
ج‘ـديداًإلي ۋصف ابن سينا لأعراض ح‘ـصےٰ المثانـۃ السريريـۃ" .

• أۋبرفيگ يقۋل عن ابن سينا "ۋلقد گانٺ قيمٺـﮧ قيمـۃ مفگر ملأ عصره... وگان من گبار عظماء الإنسانيـۃ علےٰ الإطلاق" .

من أقواله 

• المسٺعد للشيء ٺگفيـﮧ أضعف أسبابه. 

• الۋهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدۋاء، والصبر أۋل خطۋاٺ الشفاء .

• احـذرۋا البطنـۃ، فإن أگثر العلل إنما ٺٺۋلد من فضول الطعام .

• العقل البشري قۋة من قۋى النفس لا يسٺهان بها .

• النفس گمال أۋل لج‘ـسم طبيعي آلي ذي حـياة بالقوة أي من ج‘ـهـۃ ما يٺۋلد ۋيربۋ ۋيٺغذى .

اسهاماته

گان ابن سينا عالما وفيلسۋفا ۋطبيبا وشاعرا، ۋلُقِّب بالشيخ‘ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو 

ۋالفارابي، گما عرف بأمير الأطباء ۋأرسطۋ الإسلام، ۋگان سابقا لعصره في مج‘ـالاٺ فگريـۃ عديدة، ۋلم 

يصرفـﮧ اشٺغالـﮧ بالعلم عن المشارگـۃ في الح‘ـياة العامـۃ في عصره؛ فقد ٺعايش مع مشگلاٺ مجٺمعه،

ۋٺفاعل مع ما يمۋج‘ بـﮧ من اٺجاهاٺ فگريـۃ، وشارگ في صنع نهضٺـﮧ العلميـۃ ۋالح‘ـضاريـۃ. 

ۋگان لابن سينا رياداٺ في العديد من العلۋم ۋالفنۋن؛ ففي مجال علم الفلگ اسٺطاع ابن سينا أن 

يرصد مرۋر گۋگب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يۋم (10 ج‘ـمادى الآخ‘ـرة 423 هـ = 

24 من مايۋ 1032م)، ۋهۋ ما أقره الفلگي الإنج‘ـليزي "ج‘ـير مياروگس" في القرن السابع عشر. ۋفي 

علم طبقاٺ الأرض (الج‘ـيۋلۋج‘ـيا) خاصـۃ في المعادن وٺگۋين الحـج‘ـارة ۋالجبال، فيرى أنها ٺگۋنٺ من 

طين لزج خصب علےٰ طۋل الزمان، ۋٺح‘ـج‘ـر في مدد لا ٺضبط، فيشبـﮧ أن هذه المعمۋرة گانٺ في سالف 

الأيام مغمۋرة في البحـار، وگثيرا ما يۋجد في الأحـج‘ـار إذا گسرٺ أجزاء من الحـيۋاناٺ المائيـۃ گالأصداف 

ۋغيرها، ۋگٺب عن السحـب ۋگيفيـۃ ٺگونها؛ فيذگر أنها ٺۋلد من الأبخرة الرطبـۃ إذا ٺصعّدٺ الح‘ـرارة 

فوافقٺ الطبقـۃ الباردة من الهۋاء، فجۋهر السح‘ـاب بخ‘ـاري مٺگاثف طاف الهۋاء، فالبخار مادة السحـب 

والمطر والثلج ۋالطل ۋالجليد ۋالصقيع ۋالبرد ۋعليـﮧ ٺٺراءى الهالـۃ ۋقۋس قزح‘ـ. 

ۋاهٺم "ابن سينا" بعلم النباٺ، ولـﮧ دراساٺ علميـۃ جادة في مجال النباٺاٺ الطبيـۃ، ۋقد أج‘ـرى 

المقارناٺ العلميـۃ الرصينـۃ بين ج‘ـذور النباٺاٺ ۋأۋراقها ۋأزهارها، ۋۋصفها ۋصفا علميا دقيقا ۋدرس 

أج‘ـناسها، ۋٺعرض للٺربـۃ ۋأنۋاعها ۋالعناصر المؤثرة في نمۋ النباٺ، گما ٺحـدث عن ظاهرة المساهمـۃ 

في الأشج‘ـار ۋالنخيل، ۋذلگ بأن ٺح‘ـمل الشجرة حـملا ثقيلا في سنـۃ ۋحـملا خفيفا في سنـۃ أخرى أۋ ٺح‘ـمل سنـۃ ولا ٺح‘ـمل أخ‘ـرى. 

أما في مج‘ـال الفيزياء فقد گان ابن سينا من أۋائل العلماء المسلمين الذين مهدۋا لعلم الديناميگا 

الحـديثـۃ بدراسٺهم في الحـرگـۃ ومۋضع الميل القسري ۋالميل المعاۋن، وإليـﮧ يرج‘ـع الفضل في ۋضع 

القانۋن الأول للحـرگـۃ، ۋقد سبق إسحـاق نيوٺن بأگثر من سٺـۃ قرۋن ۋجاليليو بأگثر من 5 قرۋن ۋليوناردۋ 

دافنشي بأگثر من 4 قرۋن؛ مما يسٺح‘ـق معـﮧ أن ينسب إليـﮧ ذلگ القانۋن الذي گان لـﮧ فضل السبق 

إليه: "قانون ابن سينا للحـرگـۃ ۋالسگۋن". 

ۋابٺگر ابن سينا آلـۃ ٺشبـﮧ الونير Vernier، ۋهي آلـۃ ٺسٺعمل لقياس الأطوال بدقـۃ مٺناهيـۃ، ۋاسٺطاع 

بدقـۃ ملاحـظـۃ أن يفرق بين سرعٺي الضۋء ۋالصۋٺ، وهۋ ما ٺۋصل إليـﮧ إسح‘ـاق نيوٺن بعد أگثر من 600

سنـۃ، ۋگانٺ لـﮧ نظرياٺـﮧ في (ميگانيگيـۃ الح‘ـرگـۃ)، الٺي ٺۋصل إليها "جان بيردان" في القرن الرابع 

عشر، ۋ(سرعـۃ الحـرگـۃ) الٺي بنےٰ عليها "ألبرٺ أينشٺين" نظريٺـﮧ الشهيرة في النسبيـۃ

مؤلفاته
 

أسهم ابن سينا بالعديد من المؤلفاٺ في الطب ۋالفلسفـۃ ۋالموسيقےٰ منها : في الطب 

گٺاب "القانون" الذي ٺرج‘ـم ۋطبع عدّة مراٺ ۋالذي ظل يُدرس في جامعاٺ أۋرۋبا ح‘ـٺےٰ أۋاخر القرن

الٺاسع عشر، ۋگٺاب "الأدۋيـۃ القلبيـۃ"، وگٺاب "دفع المضار الگليـۃ عن الأبدان الإنسانيـۃ"، 

ۋگٺاب "القۋلنج" ۋ"رسالـۃ في سياسـۃ البدن وفضائل الشراب"، ۋ"رسالـۃ في ٺشريح‘ الأعضاء" ۋ"

رسالـۃ في الفصد" و"رسالـۃ في الأغذيـۃ والأدويـۃ" و"أراج‘ـيز طبيـۃ" ۋ"أرج‘ـۋزة في الٺشريحـ" ۋ"أرجۋزة 

المج‘ـرباٺ في الطب" ۋ"الألفيـۃ الطبيـۃ" المشهورة الٺي ٺرج‘ـمٺ ۋطبعٺ. 

واشٺغل ابن سينا بالرصد، ۋٺعمق في علم الهيئـۃ، وۋضع في خ‘ـلل الرصد آلاٺ لم يُسبق إليها، ۋلـﮧ في

ذلگ عدد من المؤلفاٺ القيمـۃ، مثل: گٺاب الأرصاد الگليـۃ، ۋرسالـۃ الآلـۃ الرصديـۃ، ۋگٺاب الأجرام 

السماويـۃ، ۋگٺاب في گيفيـۃ الرصد ۋمطابقٺـﮧ للعلم الطبيعي، ۋمقالـۃ في هيئـۃ الأرض من السماء 

ۋگۋنها في الۋسط، گٺاب إبطال أح‘ـگام النجوم.

فكره

ٺميزٺ آراء ونظرياٺ "ابن سينا" بالمسح‘ــۃ العقليـۃ، ۋانعگس ذلگ علےٰ أفگاره ۋمؤلفاٺه، فلم يگن ابن 

سينا يٺقيد بگل ما وصل إليـﮧ ممن سبقۋه من نظرياٺ، ۋإنما گان ينظر إليها ناقدا ۋمح‘ـللا، ويعرضها علےٰ 

مرآـۃ عقلـﮧ ۋٺفگيره، فما ۋافق ٺفگيره ۋقبلـﮧ عقلـﮧ أخ‘ـذه ۋزاد عليـﮧ ما ٺۋصل إليـﮧ ۋاگٺسبـﮧ بأبح‘ـاثـﮧ 

ۋخبراٺـﮧ ومشاهداٺه، ۋگان يقۋل: "إن الفلاسفـۃ يخ‘ـطئۋن ۋيصيبۋن گسائر الناس، وهم ليسۋا 

معصۋمين عن الخطأ"، ۋلذلگ حـارب الٺنجيم وبعض الأفگار السائدة في عصره في بعض نواحـي 

الگيمياء، وخ‘ـالف معاصريـﮧ ۋمن ٺقدمۋا عليه، الذين قالۋا بإمگان ٺحـۋيل بعض الفلزاٺ الخ‘ـسيسـۃ إلےٰ 

الذهب ۋالفضـۃ، فنفےٰ إمگان حـدۋث ذلگ الٺحـۋيل في ج‘ـوهر الفلزاٺ، ۋإنما هۋ ٺغيير ظاهري في شگل 

الفلز ۋصۋرٺه، وفسّر ذلگ بأن لگل عنصر منها ٺرگيبـﮧ الخ‘ـاص الذي لا يمگن ٺغييره بطرق الٺحـۋيل 

المعرۋفـۃ.

النهاية المحتومة 

كانت العلاقـۃ الٺي ربطٺ ابن سينا بالأمير علاء الدۋلـۃ صاحـب أصفهان فقد قاد جيشاً ج‘ـراراً 

انٺهےٰ إلےٰ هزيمـۃ ٺاج الدولـۃ ۋاطلاق سراح‘ ابن سينا من قلعـۃ فردحـان ۋأخ‘ـلص ابن سينا گل الإخلاص

لعلاء الدۋلـۃ وها هو يخرج معـﮧ إلےٰ الصيد ۋهو مريض في الوقٺ الذي گان عليـﮧ أن يخلد فيـﮧ إلےٰ الراحــۃ 

ۋلگن گيف ٺفۋٺـﮧ صح‘ـبـۃ الأمير علاء الدۋلـۃ فقد زاره في مرضـﮧ وعلم منـﮧ ابن سينا أنـﮧ سيخرج‘ للصيد في 

غده فدفعـﮧ حـبـﮧ لمرافقٺـﮧ إلےٰ أن يٺج‘ـلد ويدعي أن ح‘ـالٺـﮧ الصح‘ـيـۃ قد ٺح‘ـسنٺ ۋخ‘ـرج‘ فعلاً برفقـۃ الأمير 

للصيد ۋلگن عاد منهوگ القۋى خ‘ـائر العزيمـۃ ۋازدادٺ حـالٺـﮧ سۋءاً ۋگان يُعالج نفسـﮧ بنفسـﮧ ح‘ـٺےٰ إنـﮧ ح‘ـقن 

نفسـﮧ ذاٺ يۋم ثماني مراٺ ،ۋلم يگن ليصبر علےٰ الحـميـۃ ۋالٺقيد بطعام معين ۋلم يسٺطع أن يٺحـمل

ملازمـۃ الفراش فگانٺ ح‘ـالٺـﮧ ٺٺح‘ـسن يۋماً ۋٺسۋء يۋماً آخ‘ـر ۋعندما عزم علاء الدۋلـۃ علےٰ المسير إلےٰ 

(همذان) صمم ابن سينا ۋأصر علےٰ مرافقٺـﮧ في هذه الرح‘ـلـۃ ۋح‘ـاۋل الٺجلد أثناء السفر ۋلگن المرض گان 

قد ٺمگن منـﮧ ۋأنهگـﮧ گثيراً فگان لا يقۋى علےٰ الوقۋف علےٰ قدميـﮧ وأدرگـﮧ اليأس ۋأحـس بأن منيٺـﮧ قد 

حـانٺ فأهمل علاج نفسـﮧ ۋقال لعلاء الدۋلـۃ : يبدۋ أن المدبر الذي في بدني قد عج‘ـز عن الٺدبير ، 

ۋالنهايـۃ

قد اقٺربٺ ، فقام واغٺسل ۋراحـ يصلي ۋيگثر من الٺۋبـۃ ۋالاسٺغفار ۋٺصدق بگل ما يملگ علےٰ فقراء 

همذان ۋلبث يقرأ القرآن الگريم حـٺےٰ صعدٺ رۋح‘ــﮧ الطاهرة إلےٰ بارئها.

وفاته

وگانٺ وفاٺـﮧ في يۋم الجمعـۃ من شهر رمضان سنـۃ 428هـ .

كلمة أخيرة

واخيرا اتمنى عملي ينال اعجابكم

وابي ردود تفرح اوكي ما ابي تسليك وكذا ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن سينا❀أمير الأطباء ۋأرسطۋ الإسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FnaN2DaY | فنان توداي :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: