FnaN2DaY | فنان توداي
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة
FnaN2DaY | فنان توداي
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة
FnaN2DaY | فنان توداي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكة و منتديات فنان توداى منتديات عامه فنان توداى اخبار اسلاميات بلاك بيرى ايفون منتديات فنان توداى رياضه مصارعه wwe برامج
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Sa3B 2nSaK
..::مؤسس المنتدى:::.
..::مؤسس المنتدى:::.
Sa3B 2nSaK


الهواية : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Painti11
المزاج : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Dl310
الجنس : ذكر
الـبلـد : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Egypt10
عدد المساهمات : 3912
نقاط : 7745
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
العمر : 26

مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Empty
مُساهمةموضوع: مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي   مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Emptyالخميس يوليو 05, 2012 10:52 pm



مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي




اقدم
لكم اخوتي مكتبة تخوي معظم الكتب التي الفها العلامة جلال الدين السيوطي
والتى تضم اسم الكتاب وشح بسيط عنه ورابط التحميل وكلها من ملفات سهلة
التحميل


ونبدأ الان



حسن المحاضرة فى أخبار ملوك مصر والقاهرة


يعد
كتاب حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، الذي صنفه الجلال السيوطي من
أنفس الكتب التي صدرت عن هؤلاء الأعلام، وأعذبها مورداً، وأصفاها منهلاً
وأسدها منهجاً، وأوضحها فصولاً وأبواباً، وأوفاها استيعاباً وشمولاً، سلك
فيه طريقاً قصداً ليس بالطويل المستطرد المشوش، ولا بالمقتضب الخالي من
النفع والجدوى، بدأه بذكر تاريخ مصر في عهدها القديم، عهد الفراعنة وبناة
الأهرام، على حسب ما وقع لديه من المعارف، وعلى حسب ما كان شائعاً في عصره،
ثم وصف الفتح الإسلامي وما صاحبه من وقائع وأحداث، وما تم من امتزاج
المصريين بالعرب تحت راية الإسلام، ثم ذكر الوافدين على مصر ومن نبغ فيها
من أصحاب المذاهب، ومن عاش بها من الحفاظ والمؤرخين والقراء والقصاص
والشعراء والمتطببين وغيرهم، مع ذكر نبذ من حياتهم وتاريخ موالدهم
ووفياتهم.
ولم يخل كتابه من تاريخ الولاة الذي
تعاقبوا عليها والقضاة الذين حكموا فيها، والحكومات التي قامت بها، وما بني
فيها من المساجد والمدارس والخانقاهات.
ومن
أمتع ما ورد فيه تلك الفصول التي عقدها في ذكر عادات المصريين ومواسمهم
وأعيادهم والأسباب الدائرة بينهم، وما كان فيها من أندية الأدب ومجالس
الشعر والأقران والتلاميذ.



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/hasn%20almhaadrah.rar

وصول الأماني بأصول التهاني


كتاب
جمع فيه ما تفرق في كتب الحديث من كيفيات التهنئة بالأعياد والأعوام
والشهور ونحو ذلك ، فكان كتابا دالا على كثرة تقصيه ، ودقته في الوصول إلى
المظان من أمات الكتب


للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/amani%201.rar

بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة



كتاب
مهم جداً جمع فيه السيوطي تراجم علماء اللغة والنحو من جميع الكتب التي
سبقته في هذا الشأن، وزاد عليها ما انتقاه من كتب الادب والتاريخ والتراجم
ومعاجم الشيوخ ومقدمات الكتب وغير ذلك، لذا يعد هذا الكتاب أشمل كتاب في
هذا الفن لأن السيوطي زاد تراجم لمعاصريه وشيوخه كما أورد تراجم من كتب
مفقودة
الملف يحتوي على نسخة للورد ونسخة مفهرسة للشاملة .



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/bgyah%20alwaaah.zip
كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب


يسمى
الكتاب الخصائص الكبرى واسم الكتاب الأصلي كفاية الطالب اللبيب في خصائص
الحبيب ولكنه مشهور بالخصائص الكبرى وهو يشتمل على الأمورالتي اختص بها
النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره والإتيان بالأدلة الصحيحة ورد النصوص
الموضوعة ومن أهم المواضيع أنه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين، والكلام
عن معجزاته الباهرة


للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alkhsaasa%20alkbry.zip



الشمائل الشريفة


يذكر فيه السيوطي صفات الرسول عليه السلام


للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/samaeel_sh.zip


اتمام الدراية لقراء النقاية


كتاب
النقاية للإمام جلال الدين السيوطي رحمه الله رسالة مختصرة ضمنها خلاصة
أربعة عشر علما , أصول الدين والتفسير والحديث والفرائض والنحو والتصريف
والخط والمعاني والبيان والبديع والتشريح والطب والأمور الضرورية والتصوف
ولكن جاءت هذه الرسالة في غاية الإيجاز والإختصار فقام هو بشرحها وتحليل
ألفاظها وتوضيح معانيها، إذ هو أفضل من يشرحها لأن صاحب البيت بما فيه
أدرى، وأهل مكة أدرى بشعابها.


للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/itmam%20aldrayah.zip


همع الهوامع في شرح جمع الجوامع


جمع
الجوامع متن في النحو لجلال الدين السيوطي وهمع الهوامع للمؤلف نفسه هو
شرح لهذا المتن حيث توسع فيه وشرح ألفاظه ووضح معانيه وزاد في إيضاح
المسائل النحوية وأتى لها بالشواهد العربية من القرآن الكريم والأشعار
العربية وأقوال العرب . وبين فيه آراء النحويين ومدارسهم النحوية في
المسائل.



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/hma%20alhwama.zip
جمع الجوامع ( الجامع الكبير في الحديث والجامع الصغير وزوائده )


حاول
السيوطي في كتابه هذا جمع الاحاديث النبوية الشريفة وهو جمع لكتبه الجامع
الصغير وزيادته والجامع الكبير، فجاء حاويا 15303 حديث من الاحاديث القولية
والفعلية او المرتبة على المسانيد ( اسم الراوي ) بحسب حروف المعجم فهو
كالفهرس لهذه الاحاديث وهو مع ذلك يذكر الصحابي الراوي او من دونه ومخرج
الحديث من الكتب وغيرها الكثير وقد جعل لها رموزا للاختصار وقد اشترط ألا
ينقل حديثا موضوعا في سنده كذاب ولكن وجد في الكتاب بعض الاحاديث الموضوعة
والضعيفة جدا،



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/gama%20algwama.zip
عقود الزبرجد على مسند الإمام أحمد في إعراب الحديث


صنف
السيوطي هذا الكتاب في إعراب الحديث سماه: "عقود الزبرجد على مسند الإمام
أحمد" اعتمد فيه غالباً على مسند الإمام أحمد، وضمّ إليه كثيرا من كتب
الحديث.
قال في مقدمتـه:
"...
وقـد استخـرت الله تعـالى في تأليف كتاب في إعراب الحـديث، مستوعب
جامـع... وأجعله على مسنـد أحمد مع ما أضمـه إليه من الأحاديث المزيدة،
وأرتبه على حروف المعجم في مسانيد الصحابة، وأنشيء له من بحار كتب العربية
كل سحابة..."
وهكذا رتّب السيوطي كتابه على
الطريقة التي رتب فيها العكبري كتابه. والسيوطي مطّلع على إعراب الحديث
للعكبري وإعراب الحديث لابن مالك فينقل أقوالهما في إعراب الحديث ويزيد
عليها بما يعنّ له وما يراه من الأقوال الأخرى.



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/syoti.zip


إلقام الحجر لمن زكى ساب أبي بكر وعمر


قال الإمام السيوطي رحمه الله :
فقد
سمعت من بعض المبتدئين: أن سابَّ الشيخين: أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ،
تقبل شهادته فهالني ذلك جداً ونهيته عن ذلك فما أفاد ولا أجدى ، فوضعت هذه
الرسالة إرشاداً للمسلمين،ونصيحة للدين ، ونقلت ما لأئمتنا في ذلك من مقال
ونزلت ما أُوهِم خلافه على أحسن الأحوال


للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/hajr.zip


أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب


أنموذج
لطيف، وعنوان شريف، لخصه السيوطي من كتابه الكبير الذي جمع فيه المعجزات
والخصائص النبوية بدلائلها، وتتبع فيه الأحاديث الواردة في منصب النبوة
وعظيم فضائلها، قصره على إيراد الخصائص سرداً وجيزاً، وميز فيه كل نوع من
أنواعها تمييزاً، وسماه:
أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب صلى الله عليه وعلى آله وسلم



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alhabib.zip

عقود الجمان في علم المعاني والبيان


وهو نظم لكتاب تلخيص المفتاح للخطيب القزويني المتوفى سنة (739)هـ


للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/guman.zip
العرف الوردي في أخبار المهدي



للتحميل


كود:

http://www.almeshkat.net/books/archive/books/trath.zip





مشتهى العقول في منتهى النقول


جمع
السيوطي في هذه الرسالة بعض منتهيات الحوادث وغايات الأمور، انتقاها
ونقلها عمن تقدمه، كما يوحي بذلك عنوانها "منتهى النقول"، ولكنه وعلى خلاف
المعهود عنه في منهجه في التأليف لم يسند لنا هذه النقول إلى أصحابها، أو
يعزوها إلى قائلها أو الكتاب الذي نقلت منه، وهو القائل: "قد علم الله
والناس من عادتي في التأليف أني لا أنقل حرفاً من كتاب واحد إلا مقروناً
بعزوه إلى قائله. ونسبته إلى ناقله". ولكننا لا نلمح لهذه العادة أثراً في
هذا المؤلف الذي بين أيدينا، والله أعلم بالسبب.‏
لم
يكتف السيوطي بعدم عزو النقول إلى أصحابها، فهو لم يقم أيضاً بتمحيص تلك
النقول ـ لبيان صحيحها من سقيمها ـ ومنها نقول أشبه ماتكون بالخيال، إن لم
نقل إنها من وحي الخيال فعلاً


للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/mushtha.zip


تمهيد الفرش في الخصال الموجبة لظل العرش


رسالة
قيمة حول الحديث المشهور، في السبعة الذين يظلهم الله في ظل عرشه - وقد
نظمهم الشيخ أبو شامة في بيتين - قد وقع التحاور فيه قديما بين الفحول، هل
لهم ثامن أولا? فجمع شيخ الإسلام أبو الفضل ابن حجر، زيادة على ذلك سبعة
أخرى، وردت في أحاديث صحاح، ونظمها في بيتين، ثم تتبع بعد ذلك، فوجد سبعتين
في أحاديث ، ونظمها في أربعة أبيات.
وقد وقع
للسيوطي رحمه الله زيادة على ذلك. خصال أخرى، وقد نظمها سلك الجميع في هذه
الكراسة، وبين فيها قواعد ذلك وأساسه، وذكر ما لكل حديث من الشواهد التي
فيها التصريح بالكل، والإشارة إليه دون مجرد الترغيب، وسماها ( تمهيد الفرش
في الخصال الموجبة لظل العرش ).



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/tmhed%20alfrsh.zip



الروض الأنيق في فضل الصديق


قال المؤلف رحمه الله :
أما
بعد، فهذا كتاب لقبته (الروض الأنيق في فضل الصديق) أوردت فيه أربعين
حديثا مختصرة سهل حفظها على من أراد ذلك من البررة، واسأل الله أن ينفعنا
بالانتساب إليه ويجمعنا وإياه في دار الزلفاء لديه بمحمد صلى الله عليه
وسلم وعلى آله وسلم آمين آمين آمين


للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alsedek%20s.zip


نظم العقيان في أعيان الأعيان


كتاب
في تراجم الرجال، وهو خاص بالقرن التاسع الهجري أورد فيه السيوطي مائتي
علم جمعها على وجه الإنتقاء لا الحصر، رتبهم على حروف المعجم وقد آثر
الإختصار عموما، فيذكر الإسم والنسب واللقب، ويذكر الشيوخ والتلاميذ، وقد
يورد بعض الأشعار، ويذكر من أجاز له . وقد قدم للكتاب بفوائد تتعلق
بالتاريخ.



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/nzm%20alayan.zip


الحبائك في أخبار الملائك


تأليف
لطيف جمعه في أخبار الملائكة الأبرار، استوعب فيه ما وردت به الأحاديث،
والآثار، وختمه بفوائد يبتهج بها أولو الأبصار، وسماه (الحبائك في أخبار
الملائك)



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alhbaek.zip



الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة


الكتاب
بيان لحال بعض الأحاديث المنتشرة على السنة العامة ومن ضاهاهم من الفقهاء
وبيان مالا أصل له من ذلك وغيره . وقد الف الإمام الزركشي كتاباً لطيفاً في
ذلك وتعقبه السيوطي بهذا الكتاب فنقح ما فيه وزاد عليه ونكت وأفاد .



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/aldr%20almnthoor.zip



طبقات المفسرين


رتب
المؤلف تراجم المفسرين ترتيباً هجائياً، وقد عرض في مقدمة الكتاب لشرح
منهجه ، ومن اعتنى بترجمة من هذه الفئة من العلماء بقوله: » وبعد ، فهذا
المجموع فيه طبقات المفسرين إذ لم أجد من اعتنى بأفرادهم كما اعتنى بأفراد
المحدثين والفقهاء والنحاة وغيرهم ، واعلم أنهم أنواع:
الأول: المفسرون من السلف والصحابة والتابعين وأتباع التابعين ..
الثاني:
المفسرون من المحدثين وهم الذين صنفوا التفاسير مسندة ، مورداً فيها أقوال
الصحابة والتابعين بالإسناد ن وهذان النوعان تراجمهم مذكورة في طبقات
الفقهاء.
الثالث: بقية المفسرين من علماء أهل
السنة الذين ضموا إلى التقسيم التأويل، والكلام على معاني القرآن وأحكامه
وإعرابه وغير ذلك ، وهو الذي الاعتناء به في هذه الأزمان أكثر.
الرابع: من صنّف تفسيراً من المتبدعة كالمعتزلة والشيعة وأضرابهم.
والذي
يستحق أن يسمى بالمفسرين من هؤلاء القسم الأول ثم الثاني على أن الأكثر في
هذا القسم نقلة، وأما الثالث فمؤولة ، ولهذا يسمون كتبهم غالباً بالتأويل،
ولم أستوف أهل القسم الرابع وإنما ذكرت منهم المشاهير كالزمخشري والرماني
والجبائي وأشباههم وبالله أستعين إنه خير معين«، ويذكر أن عدد التراجم فيه
ست وثلاثون ومائة ترجمة



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/tbkat%20almufsren.zip



طبقات الحفّاظ



بداء الكتاب بذكر حفاظ الصحابة وختمه بالحافظ ابن حجر رحمه الله


للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/tbkat%20hufaz.zip



مطلع البدرين فيمن يؤتى أجره مرتين



كتابٌ
يتناول بالدراسة من وعده الله ـ في القرآن الكريم، وفي الأحاديث الشريفة ـ
أن يؤتيه أجره مرتين. وهو كتاب لطيف، اختتمه مؤلفه بأبيات شعرية، أشارت
إلى الذين وُعِدوا مضاعفةَ الأجور



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/albdreen.zip


المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب


كتاب
يقدم خدمة كبيرة للمهتمين في الدراسات الاسلامية واللغوية ذلك انه يرصد
الكلمات المعربة في القرآن الكريم وهي التي وقع فيها خلاف بين علمائنا
القدامى اهي من العربية ام من الدخيل عليها؟ وتعد هذه الرسالة واحدة من
رسالتين الفهما جلال الدين السيوطي المتوفى 911 هجرية وهما: المتوكلي فيما
وافق من العربية اللغات الاعجمية، المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب.
يشير
الامام السيوطي في المقدمة إلى اختلاف الأئمة في وقوع «الالفاظ» المعربة
في القرآن فالأكثرون منهم «الإمام الشافعي» رضي الله عنه و«ابن جرير» و«أبو
عبيدة» والقاضي «ابو بكر» و«ابن فارس» اتفقوا على عدم وقوعه فيه لقوله
تعالى «قرآناً عربياً» وقوله تعالى «ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا
فصلت آياته أأعجمي وعربيّ» ـ فصلت 41/44.


وقد
شدد «الشافعي» النكير على القائل بذلك، وقال «ابو عبيدة»: انما انزل
القرآن بلسان عربي مبين فمن زعم ان فيه غير العربية فقد اعظم القول ومن زعم
«انه» كذا بالقبطية فقد اكبر القول وقال «ابن فارس» لو كان فيه من غير لغة
العرب شيء لتوهم متوهم ان العرب انما عجزت عن الاتيان بمثله لأنه أتى
بلغات لا يعرفونها «وفي ذلك ما فيه».


ونقل
الثعلبي عن بعضهم قال: ليس لغة في الدنيا إلا وهي في القرآن. فهذه اشارة
إلى حكمة وقوع هذه الألفاظ في القرآن انه حوى علوم الأولين والآخرين ونبأ
كل شيء، فلابد ان تقع فيه الاشارة إلى نوع اللغات والألسن «به احاطت كل
شيء» فاختير له من كل لغة اعذبها واقبلها واكثرها استعمالاً للعرب.
رتب الامام السيوطي الالفاظ المعربة الواردة في القرآن والتي بلغ عددها 129 لفظاً على حروف المعجم في كتابه.



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/almuraab.zip


لباب النقول في أسباب النزول



وهو كتاب يبحث في أسباب نزول الآيات ، لخص كتابه من جوامع الحديث والأصول ، ومن تفاسير أهل النقول .



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/lubabalnkol.zip
الحاوي للفتاوى


كتاب
في الفقه الشافعي يبحث في الفتاوى الفقهية والمسائل والأحكام، حيث ذكر
المؤلف فتاويه في مجمل ما عرض له من مسائل . وقد جاء الكتاب مشتملا على
فوائد هامة في علوم التفسير والحديث والنحو والإعراب وسائر الفنون




للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alhawi%20alftawi.zip


إسعاف المبطأ برجال الموطأ



هذا
تأليف في تراجم الرواة المذكورين في موطأ الإمام مالك رضي الله عنه ، وقد
بدأه الحافظ السيوطي بمقدمة جمع فيها أقوال بعض علماء الجرح والتعديل التي
تبين منهج الإمام مالك ومسلكه في الرواية والنقل على الرواة الثقات ، وبعد
هذه المقدمة ذكر السيوطي أسماء الرواه الذي روى عنهم مالك في "الموطأ" حيث
رتبهم على حروف المعجم ، ومنهج السيوطي في الترجمة للراوي أنه يذكر اسم
الراوي ونسبه وكنيته ، ومشاهده إن كان صحابياً ، ثم يذكر شيوخه الذين روى
عنهم ، وتلامذته الذين رووا عنه ، ثم يذكر بعض أقوال علماء الجرح والتعديل
فيه ، ويختم ذلك بذكر سنة وفاته على الغالب .


وقد
ذكر بعد باب الأسماء باباً في الكنى ، ثم باباً في الأبناء والأنساب ، ثم
باباً في المبهمات ، ثم باباً في تراجم النساء ، وجعله فصولاً كأبواب
الرجـال ، ورتب كل هذه الفصول وتلك الأبواب على حروف المعجم .


وقد بلغ عدد الرواة في الكتاب (376) راوياً . منهم (105) صحابياً و (60) تابعياً تقريباً .


كما
تضمنت التراجم عدداً من الأحاديث بلغت (42) حديثاً ، معظمها في فضائل
الصحابة ، والباقي في أبواب العبادات كالطهارة والصلاة وغيرها .


وقد
قام المحقق بتتبع [تراجم] الرواة الواردين في الكتاب ، والتحقق مما ذكره
السيوطي عنهم ، وضبط الأسماء المشكلة ثم بين الراجح من أقوال علماء الجرح
والتعديل التي وردت في الراوي سواء التي ذكر السيوطي أو التي استخرجها
المحقق من كتب التراجم الأخرى ، وكذا الاختلاف في سني وفاتهم إن وجد ذلك
حسب المستطاع ؛ متابعاً قول الحافظ ابن حجر في التقريب في ذكر الطبقة التي
عد الراوي فيها عند عدم الوقوف على سنة وفاته ، كما قام المحقق بتخريج
الآيات والأحاديث الواردة في الكتاب ، وكتابة تمهيد عن حياة الإمام مالك
والحافظ السيوطي رحمهما الله وبيان جهودهما في علم الحديث ، ثم دراسة عن
أهمية علم الرجال وأسباب ظهوره وعوامل نشأته ، وأشهر المتكلمين في الرجال ،
وذكر طائفة من أقوالهم في أهميته ، وذكر أهم كتبه ومصادره ثم ذكر طبقات
الجرح والتعديل عند الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله .



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/es3af_almobtei.zip


لب اللباب في تحرير الأنساب


يقع
هذا الكتاب على حروف المعجم، وهو بمثابة معجم لضبط أسماء الأشخاص، وأسماء
البلدان، ويمتاز بدقة الضبط، وحسن العرض. والكتاب مختصرٌ، اختزله السيوطي
من نسخة صحيحة، مقابلة على أصل ابن الأثير. وقد استقصى السيوطي في هذا
المختصر كثيرًا مما في الأصل، واستدرك منه جمعًا جمًا، وغالب ما زاده من
معجم البلدان لياقوت الحموي.‏



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/lub%20alubab.zip

المزهر في علوم اللغة وأنواعها


•موضوع:اللغة و المعاجم
•نبذة:اشتمل
هذا الكتاب على مسائل في اللغة، بدأها المؤلف بمسألة معرفة الصحيح من
اللغة، وفيها حديث عن حد اللغة وتعريفاتها، ثم عرضٌ لقضية توقيفية اللغة
واصطلاحيتها. واخْتُتِم الكتابُ بمسألة: معرفة المتفق والمختلف فيه من
اللغة.



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/almeuzher.zip
لباب الحديث


كتاب
جمع فيه مؤلفه الأخبار النبوية والأثار المروية بإسناد صحيح وثيق , وحذف
أسانيده وجعله أربعين باباً في كل باب عشرة أحاديث وسماه ( لباب الحديث ) .



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/lubab.zip



ما رواه الأساطين في عدم المجيء إلى السلاطين




للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alasaten.zip

الآية الكبرى في شرح قصة الاسراء


جزء شرح فيه مؤلفه قصة الإسراء ورتبه على أرعة فصول :
الأول: في سرد الأحاديث الواردة فيه، ليعرف اختلاف الأخبار بألفاظها.
الثاني: في حقيقته، وهل هو يقظة أو منام، وهل وقع مرة أو مرتين أو أكثر وهل المعراج والإسراء سيان أو غيران.
الثالث: في تاريخه الزماني والمكاني.
الرابع: في نكته الفائقة.


إهداء:
الى القوم الذين يجتمعون على كتاب " الاسراء والمعراج" الذين ينسبونه لابن عباس ـ رضي الله عنه.
الى القوم الذين تركوا صحيح السنة الى ضعيف الآثار. ومخض الصواب من الاتباع الى محض الباطل من الرأي والظن والهوى.
أهدي هذا الكتاب _ عسى أن تهتدي به نفس الى اتباع الهدي النبوي الصحيح وترك احتطاب الليل، واتباع الهوى
أبوعبد الله




للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alkubra.zip


أسباب ورود الحديث


قال الإمام السيوطي :
أحببت أن أجمع في أسباب ورود الحديث كتابا فتتبعت جوامع الحديث والتقطت
منها نبذا وجمعتها في هذا الكتاب والله الموفق والهادي للصواب



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/asbab-alworoud.zip


تدريب الراوى في شرح تقريب النواوي



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/tdreb%20alrawi.zip

تحفة الأبرار بنكت الأذكار النووية


وضع
فيه مؤلفه نكت مهمة علقها على كتاب الأذكار لشيخ الإسلام محيى الدين
النووي التقطها من الأمالي عليه لحافظ العصر أبي الفضل ابن حجر وضم إليه
أشياء من غيرها .



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/nukat.zip



الأشباه والنظائر




وهو
كتاب كبير في الفقه على المذهب الشافعي ، يجمع بين القواعد الفقهية وبين
الفروع والمسائل الجزئية ، ويحتوي على ما لم يحتو عليه غيره من الكتب .
واشتمل
الكتاب على سبعة فنون ، الأول في معرفة القواعد الفقهية ، وهي أصل الفقه
في الحقيقة ، والثاني في فن الضوابط التي تجمع الفروع الفقهية في باب واحد ،
والثالث في فن الجمع والفرق ، والرابع في فن الألغاز ، والخامس في فن
الحيل ، والسادس في الأشباه والنظائر في الأحكام ، والسابع في فن الحكايات
المروية عن الإمام أبي حنيفة وصاحبيه والمشايخ .
والكتاب مشهور عند العلماء ودارسي الفقه ، وهو عظيم الفائدة




للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alashbah-walnadhaer.zip


أسرار ترتيب القرآن


كتاب
يبحث أسرار ترتيب سور القرآن، وتوخى فيه مؤلفه الربط بين نهايات السور
وبدايات السور التاليات لها، وقد عرض في ثنايا حديثه لأسباب النزول،
والكتاب مرتب حسب ترتيب السور والآيات


للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/asrar3.zip

شرح سنن ابن ماجه



ملاحظة : يحتوي على ثلاثة شروح
وايظا هو ل (الدهلوي + السيوطي + الكنكوهي )



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/hashit-ibnmagh.zip




شرح السيوطي على سنن النسائي


للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/shrah-s.zip



مفحمات الأقران في مبهمات القران



قال السيوطي رحمه الله :
حوى
هذا الكتاب على الفوائد والزوائد وحسن الإيجاز وعزو كل القول إلى من قاله
مخرجا من كتب الحديث والتفاسير المسندة فإن ذلك أدعى لقبوله وأقع في
النفس‏.‏
فإن لم أقف عليه مسندا عزوته إلى قائله من المفسرين والعلماء وقد سميته ‏[‏مفحمات الأقران في مبهمات القرآن‏]‏‏.


للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/mofhmat5.zip


الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/aldibag.zip
تنوير الحوالك شرح موطأ مالك



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alhwalk.zip


اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة



كتاب
يبحث في علم الحديث الشريف متخصص في نقل الأحاديث الموضوعة المكذوبة حيث
جمع فيه مجموعة كبيرة من الأحاديث الموضوعة ونبه عليها وقد رتبه حسب الكتب
والأبواب حيث يذكر الكتاب أو الباب ويورد تحته ما وردفيه من احاديث موضوعة



للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/elale.zip


تاريخ الخلفاء



كتاب في علم التأريخ الإسلامي
متخصص
بطبقة معينة وهم الخلفاء من بداية العهد الراشدي إلى نهاية العباسيين حيث
يترجم للخلفاء ترجمة موسعة ويذكر بداية خلافة كل منهم وأعماله وآثاره في
أيام خلافته وعماله في البلاد والولايات الإسلامية ثم يذكر تاريخ وفاته
ومدفنه وقد توسع في الخلفاء الراشدين
ويعتبر هذا الكتاب وثيقة هامة جدا حيث أنه من تصنيف رجل حافظ كبير (السيوطي) يتمحص الأخبار ويتحرى في نقلها



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/trkholaf.zip


الدر المنثور في التفسير بالمأثور


موسوعة
تفسيرية ضخمة ، حشد فيها المصنف - رحمه الله - ما أثر عن النبي - صلى الله
عليه وسلم - والصحابة والتابعين من تفسير اختصره من كتاب ( ترجمان القرآن )
للمصنف نفسه ، مقتصرًا فيه على متون الأحاديث حاذفًا منها أسانيدها ،
ويصدر كل ما ينقله بالعزم والتخريج إلى كل كتاب رجع إليه .
جمع
فيه السيوطي ما ورد عن الصحابة والتابعين في تفسير الآيات ، وضم لها ما
ورد فيها من الأحاديث المخرجة من كتب الصحاح والسنن وبقية كتب الحديث ،
وحذف الأسانيد للإختصار ، مقتصرا على متن الحديث .
لكن
السيوطي سرد الروايات عن السلف في التفسير ، ولم يعقب عليها ، ولم يرجح
بين الأقوال ، ولم يتحرى الصحة فيما جمع في هذا التفسير ، ولم يبين الصحيح
من الضعيف ، مما يجعل الكتاب محتاجا إلى تنقيح وتحقيق وتمييز الصحيح من
الضعيف .



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/dor.zip


إسعاف المبطأ برجال الموطأ




هذا
تأليف في تراجم الرواة المذكورين في موطأ الإمام مالك رضي الله عنه ، وقد
بدأه الحافظ السيوطي بمقدمة جمع فيها أقوال بعض علماء الجرح والتعديل التي
تبين منهج الإمام مالك ومسلكه في الرواية والنقل على الرواة الثقات ، وبعد
هذه المقدمة ذكر السيوطي أسماء الرواه الذي روى عنهم مالك في "الموطأ" حيث
رتبهم على حروف المعجم ، ومنهج السيوطي في الترجمة للراوي أنه يذكر اسم
الراوي ونسبه وكنيته ، ومشاهده إن كان صحابياً ، ثم يذكر شيوخه الذين روى
عنهم ، وتلامذته الذين رووا عنه ، ثم يذكر بعض أقوال علماء الجرح والتعديل
فيه ، ويختم ذلك بذكر سنة وفاته على الغالب .


وقد
ذكر بعد باب الأسماء باباً في الكنى ، ثم باباً في الأبناء والأنساب ، ثم
باباً في المبهمات ، ثم باباً في تراجم النساء ، وجعله فصولاً كأبواب
الرجـال ، ورتب كل هذه الفصول وتلك الأبواب على حروف المعجم .


وقد بلغ عدد الرواة في الكتاب (376) راوياً . منهم (105) صحابياً و (60) تابعياً تقريباً .


كما
تضمنت التراجم عدداً من الأحاديث بلغت (42) حديثاً ، معظمها في فضائل
الصحابة ، والباقي في أبواب العبادات كالطهارة والصلاة وغيرها .


وقد
قام المحقق بتتبع [تراجم] الرواة الواردين في الكتاب ، والتحقق مما ذكره
السيوطي عنهم ، وضبط الأسماء المشكلة ثم بين الراجح من أقوال علماء الجرح
والتعديل التي وردت في الراوي سواء التي ذكر السيوطي أو التي استخرجها
المحقق من كتب التراجم الأخرى ، وكذا الاختلاف في سني وفاتهم إن وجد ذلك
حسب المستطاع ؛ متابعاً قول الحافظ ابن حجر في التقريب في ذكر الطبقة التي
عد الراوي فيها عند عدم الوقوف على سنة وفاته ، كما قام المحقق بتخريج
الآيات والأحاديث الواردة في الكتاب ، وكتابة تمهيد عن حياة الإمام مالك
والحافظ السيوطي رحمهما الله وبيان جهودهما في علم الحديث ، ثم دراسة عن
أهمية علم الرجال وأسباب ظهوره وعوامل نشأته ، وأشهر المتكلمين في الرجال ،
وذكر طائفة من أقوالهم في أهميته ، وذكر أهم كتبه ومصادره ثم ذكر طبقات
الجرح والتعديل عند الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله .




للتحميل
كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/es3af_almobtei.zip

الفية السيوطي



وهي في مصطلح الحديث



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/alfit%20s.zip

إعراب القرآن


هو
ليس كتابًا في الإعراب النحوي فحسب، وإنما هو كتاب في اللطائف الأسلوبية
للقرآن، كما أنه يعرض للقراءات، والنكات اللغوية، ويشير ـ أحيانًا ـ إلى
خصوصية الرسم القرآني، كما أن به إلماحات إلى بعض الأبواب النحوية والصرفية




للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/e3rab.zip



الإتقان في علوم القرآن



سفر
ضخم يبحث ـ بشمول ـ في القرآن: أسباب نزوله، مكيه ومدنيه، قراءاته، محكمه
ومتشابهه، ناسخه ومنسوخه، آداب تلاوته، مباحثه البلاغية، وجوه إعجازه، أصول
تفسيره... إلخ.
بالجملة يعتبر هذا الكتاب عمدة
الباحثين والكاتبين في هذا الفن . ذكر فيه ثمانين نوعاً من أنواع علوم
القرآن على سبيل الإدماج والإجمال، ثم قال بعد سردها نوعاً نوعاً : ولو
نوعت باعتبار ما أدمجته فيها لزادت على الثلاثمائة




للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/etkandown2.zip


تفسير الجلالين





تفسير الجلالين يجمع بين طياته معاني مفردات القرآن الكريم , ويمتاز هذا التفسير بسهولة عباراته ومناسبته للعامة من المسلمين .
اشترك في تأليف هذا التفسير جلال الدين المحلي وجلال الدين السيوطي.
ابتدأ
المحلي تفسيره من أول سورة الكهف إلى آخر سورة الناس ثم ابتدأ بتفسير
الفاتحة وبعد إتمامها اخترمته المنية، وجاء جلال الدين السيوطي بعده فكمل
تفسيره.
وهو غاية في الاختصار والإيجاز على قدر
ما يفهم به كلام الله ، واعتماده من الأقوال أرجحها ، وإعراب ما يحتاج إليه
، والتنبيه على القراءات المختلفة المشهورة . كما لا يخلو من الإسرائيليات
وبعض الأخبار التي يجب التنبه لها.



للتحميل

كود:
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/galalein3.zip


مح تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منتدى نمبز فميلي العربيه
..::عضو فنان توداي:::.
..::عضو فنان توداي:::.
منتدى نمبز فميلي العربيه


الهواية : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Writin10
المزاج : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Buusy10
الجنس : ذكر
الـبلـد : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Libya_10
عدد المساهمات : 40
نقاط : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2012

مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي   مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Emptyالخميس يوليو 05, 2012 11:38 pm

بارك الله فيك يسلمووووووو على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sa3B 2nSaK
..::مؤسس المنتدى:::.
..::مؤسس المنتدى:::.
Sa3B 2nSaK


الهواية : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Painti11
المزاج : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Dl310
الجنس : ذكر
الـبلـد : مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Egypt10
عدد المساهمات : 3912
نقاط : 7745
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/04/2012
العمر : 26

مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي   مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي Emptyالجمعة يوليو 06, 2012 12:20 am

شكرا لك على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكتبة العلامة جلال الدين السيوطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مكتبة الأسكندرية
» اكبر مكتبة حكم و مواقف و أقوال مأثورة
»  الصلاة عماد الدين
»  حتى لا يضيع الدين للشيخ سالم العجمي
» الإسلام .. إن الدين عند الله الإسلام .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FnaN2DaY | فنان توداي :: القسم الاسلامي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: