FnaN2DaY | فنان توداي
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة
FnaN2DaY | فنان توداي
عزيزي الزائر/ عزيزتى الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول
أذا كنت عضو هنا أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الأنصمام
إلي أسرة المنتدي سنتشرف في تسجيلك

شكــرا
إدارـــ ة
FnaN2DaY | فنان توداي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكة و منتديات فنان توداى منتديات عامه فنان توداى اخبار اسلاميات بلاك بيرى ايفون منتديات فنان توداى رياضه مصارعه wwe برامج
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أحكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
today2
..::عضو ذهبي:::.
..::عضو ذهبي:::.
today2


الهواية : أحكام التجويد  Sports10
المزاج : أحكام التجويد  7azeen10
الجنس : ذكر
الـبلـد : أحكام التجويد  Egypt10
عدد المساهمات : 270
نقاط : 680
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2014

أحكام التجويد  Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التجويد    أحكام التجويد  Emptyالسبت أبريل 19, 2014 2:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، هنا سوف تتكلم اللجنة التي قامت على ضبط مصحف مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة سوف يتكلمون على وضع واو صغيرة بعد هاء الضمير للمفرد الغائب المذكر، أو ياء صغيرة ذلك يختلف باختلاف حركة الهاء، فإن هاء الضمير في اللغة العربية إما أن تكون مضمومة كقولنا ( إنهُ )، أو تكون مكسورة كقولنا ( بهِ )، فإن كانت هاء الضمير مضمومة وواقعة بين حرفين متحركين، فإن العرب مدوا صوتها وطولوه حتى ينشأ من ذلك واو لفظية، في حال الوصل مثلاً يقولون:

﴿ إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ ﴾

[ سورة الطارق: 8]
﴿ إِنَّهُ ﴾

[ سورة الطارق: 8]
 فينطقون واواً كاملة، غير الضم يعني يطولون الضمة حتى ينشأ منها واو، ولكن هذا في الصوت فقط، أما في الكتابة فلا يكتبون واواً فلذلك علماءنا جزاهم الله خيراً من أجل أن يكون نطقنا للمصحف الشريف نطقاً صحيحاً وضعوا لنا واواً صغيرة بعد الهاء المضمومة بمعنى انتبه أيها القارئ عليك أن تمد صوتك هنا إلى أن يتولد معك واو لفظية وهذا في حال الوصل، أما إذا وقفنا فنقف بالهاء الساكنة فنقول ( إنهْ )، ولا نقول ( إنهُو)، لا نفعل ذلك إذا وقفنا نقف ( إنهْ )، ( على رجعهْ )، نقف بالسكون كما كانت العرب تفعل فإنهم كانوا يقفون بالسكون.
 إذاً التعبير على الصلة اللفظية لهاء الضمير، قالت اللجنة: وإلحاق واو صغيرة بعد هاء ضمير الغائب إذا كانت مضمومة الهاء يدل على صلة هذه الهاء بواو لفظية، في حال الوصل وإلحاق ياء صغيرة مردودة إلى الخلف بعد هاء الضمير المذكور إذا كانت مكسورة، يعني إذا كانت الهاء مكسورة، يدل على صلتها في حال الوصل أيضاً أعود فأقول في حال الوقف تسقط، وتكون هذه الصلة بنوعيها، يعني سواء كانت واوية أو يائية هذا معنى بنوعيها من قبيل المد الطبيعي إذا لم يكن بعدها همزٌ، فتمد بمقدار حركتين نحو قوله تعالى:

﴿ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا ﴾

[ سورة الانشقاق: 15]
 نلاحظ كيف كتبت ربه، انظروا بعد الهاء تجدون واواً صغيرة ( بهِ )، انظروا بعد الهاء تجدون هاء صغيرة مردودة إلى الخلف، هذا إن لم يكن بعد الهاء همزة أما إن كان بعد الهاء همزة قطع فانظروا ماذا قالت اللجنة: وتكون كالمد المنفصل إذا كان بعدها همزٌ فتوضع عليها علامة المد وتمد بمقدار أربع حركات أو خمس، يعني تعامل معاملة المد المنفصل كما يعامل المنفصل، وصلى اللهم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس تعريف علم التجويد
» مهم وجديد ... مستجدات طبية في أحكام الصوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FnaN2DaY | فنان توداي :: القسم العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: