| الموسوعة الفقهية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Sa3B 2nSaK ..::مؤسس المنتدى:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 3912 نقاط : 7745 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2012 العمر : 26
| موضوع: الموسوعة الفقهية الأحد أبريل 29, 2012 11:58 am | |
| الحمدُ للهِ الذي أنار بالعلم الظُّلمات، وجعله سبيلاً موصلاً إلى الجنَّات، ورفع أهل العلم العاملين به درجات، والصَّلاةُ والسَّلامُ على إمام العلماء والأنبياء والمرسلين، القائل: ((من يُرِدِ اللهُ به خيراً يفقِّهْهُ في الدِّين)). أمَّا بعد: فإنَّ من أعظم العلوم التي ينبغي أن تُولَى عنايةً خاصَّة، علم الفقه، إذ به يُعرَفُ كيف يعبد الله سبحانه وتعالى، ويُتوصَّلُ من خلاله إلى معرفة الحلال والحرام؛ لذا فحاجة الناس إليه آكَدُ من الشراب والطعام، فبه تستقيم أمور دينهم ودنياهم، ويسعدوا في أولاهم وأخراهم. ومن هذا المنطلق سعت مؤسسة الدرر السنية في إنشاء موسوعةٍ فقهيةٍ شاملةٍ، ونشرها من خلال موقعها الإلكتروني، تيسيراً للوصول إلى الحكم الشرعي، ومعرفة الراجح من الأقوال، خاصةً مع كثرة الخلاف في المسائل الفقهيَّة، وتشعُّب الأقوال والآراء العلميَّة.
وتتميز هذه الموسوعة بالآتي:
1- الاقتصار على الحكم الراجح غالباً، حيث تمَّ اختيار الراجح من أقوال الفقهاء في المسائل المختلَف فيها وِفق ضوابط معينة.
2- ربط الحكم بدليله، فتُذكَر الأدلة من الكتاب والسنة والإجماع والقياس وغيرها، مع الاكتفاء بأقوى الأدلة، خاصةً السالمة من الاعتراض، وترك المناقشات والردود بالكليَّة.
3- عزو الأحاديث والآثار إلى مصادرها المعتمدة، وبيان الحكم عليها من خلال أقوال المحدثين، والاعتماد على الصحيح منها دون الضعيف المردود، مستعينين في ذلك بالموسوعة الحديثية في الموقع.
3- ذكر أقوال الأئمة الأربعة أو مذاهبهم الفقهية، والاكتفاء أحياناً بنسبة القول إلى الجمهور وما عليه أكثر أهل العلم.
4- ذكر أقوال بعض العلماء المحقِّقين الذين تم اختيارهم كمرجحين، إذا كان القول الراجح خلاف ما ذهب إليه الجمهور. ومن هؤلاء: ابن حزم، وابن عبد البر، والنووي، وابن حجر، وابن تيمية، والشوكاني، وابن باز، وابن عثيمين، وغيرهم؛ وذلك لتميزهم واهتمامهم بالدليل.
5- الاهتمام بذكر المسائل المعاصرة، والمستجدَّات، والنوازل، وأقوال أهل العلم فيها.
6- توثيق النقولات سواء كانت من الإجماعات، أو المذاهب الفقهية، أو أقوال العلماء.
7- الحرص على تسهيل المعلومة، حيث تمت صياغتها بعباراتٍ علميةٍ سهلة، وواضحةٍ، ومختصرة.
8- الاهتمام بالمسائل التي يحتاجها عامَّة الناس، وإهمال جزئيات المسائل وتفريعاتها الدقيقة.
إلى غير ذلك مما تميَّزت به هذه الموسوعة.
هذا ولأنه جهدٌ بشريٌّ يعتريه ما يعتري أعمال البشر، من نقصٍ، أو خطأٍ، أو وهمٍ، أو سهوٍ، فالمرجوُّ التماس العذر، وسد الخلل، وموافاتنا بملاحظاتكم واقتراحاتكم. والله الموفِّق. (بكسر الفاء ) الطهارة هي النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية، وهي نوعان:
1- طهارة الظاهر: وتكون بالوضوء أو الغسل بالماء، إلى جانب طهارة الثوب والبدن والبقعة من النجاسة. 2- طهارة الباطن: وتكون بخلوص القلب من الصفات السيئة كالشرك والكفر والكبر والعجب والحقد والحسد والنفاق والرياء ونحوها، وامتلاؤه بالصفات الحسنة كالتوحيد والإيمان، والصدق والإخلاص واليقين والتوكل ونحوها، ويُكمِّل ذلك بكثرة التوبة والاستغفار وذكر الله عز وجل.
* هيئة العبد عند مناجاة ربه: إذا طَهُر ظاهر الإنسان بالماء، وطَهُر باطنه بالتوحيد والإيمان، صفت روحه، وطابت نفسه، ونشط قلبه، وصار مهيئاً لمناجاة ربه في أحسن هيئة: بدن طاهر، وقلب طاهر، ولباس طاهر، في مكان طاهر، وهذا غاية الأدب، وأبلغ في التعظيم والإجلال لرب العالمين من القيام بالعبادة بضد ذلك، ومن هنا صار الطّهُور شطر الإيمان.
1 - قال الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)(البقرة/222).2 - عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان... الحديث)). أخرجه مسلم .* أقسام المياه: المياه قسمان:1- ماء طاهر: وهو الباقي على خلقته كماء المطر، وماء البحر، وماء النهر، وما نبع من الأرض بنفسه أو بآلة، عذباً أو مالحاً، حاراً أو بارداً، وهذا هو الماء الطهور الذي يجوز التطهر به.2- ماء نجس: وهو ما تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة قليلاً كان الماء أو كثيراً، وحكمه: أنه لا يجوز التطهر به.
* يطهر الماء النجس بزوال تغيره بنفسه، أو بنزحه، أو إضافة ما إليه حتى يزول التغير.
* إذا شك المسلم في نجاسة ماء أو طهارته بنى على الأصل، وهو أن الأصل في الطاهرات الطهارة.
* إذا اشتبه ماء طاهر بنجس ولم يجد غيرهما توضأ مما غلب على ظنه طهارته.
* إذا اشتبهت ثياب طاهرة بنجسة أو محرمة ولم يجد غيرهما اجتهد وصلى فيما غلب على ظنه طهارته، وصلاته صحيحة إن شاء الله.
* الطهارة من الحدث الأصغر أو الأكبر تكون بالماء، فإن لم يوجد الماء أو خاف الضرر باستعماله تيمم.
* الطهارة من الخبث على البدن أو الثوب أو البقعة تكون بالماء، أو غيره من السوائل أو الجامدات الطاهرة التي تزيل تلك العين الخبيثة بأي مزيل طاهر.
* يباح استعمال كل إناء طاهر للوضوء وغيره ما لم يكن الإناء مغصوباً، أو كان من الذهب أو الفضة فيحرم اتخاذه أو استعماله، فإن توضأ أحد منها فوضوءه صحيح مع الإثم.
* تباح آنية الكفار وثيابهم إن جهل حالها، لأن الأصل الطهارة، فإن علم نجاستها وجب غسلها بالماء.
* يحرم على الرجال والنساء الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة، وجميع أنواع الاستعمال، إلا التحلي للنساء، والخاتم من الفضة للرجال، وما له ضرورة كسن وأنف.1- عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا تلبسوا الحرير ولا الديباج، ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة، ولا تأكلوا في صحافها، فإنها لهم في الدنيا ولنا في الآخرة)). متفق عليه .2- عن أم سلمة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الذي يشرب في إناء الفضة، إنما يجرجر في بطنه نار جهنم)).متفق عليه .
* الاستنجاء: هو إزالة الخارج من السبيلين بالماء. * الاستجمار: هو إزالة الخارج من السبيلين بحجر، أو ورق، أو نحوهما. * ما يقول ويفعل عند دخول الخلاء والخروج منه:1- يسن عند دخول الخلاء تقديم رجله اليسرى وقول: ((اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)). متفق عليه .
2- يسن عند الخروج من الخلاء تقديم رجله اليمنى وقول: ((غفرانك)). أخرجه أبو داود والترمذي .
* يسن عند دخول المسجد ولبس الثوب والنعل تقديم اليمنى، وعند الخروج من المسجد ونزع الثوب والنعل تقديم اليسرى.
* يسن لمن أراد قضاء الحاجة في الفضاء أو الصحراء بعده عن العيون، واستتاره، وارتياده مكاناً رخواً لبوله؛ لئلا يتنجس.
* السنة أن يبول الرجل قاعداً، ويجوز بوله قائماً إن أمن تلوثاً، وأمن من الناظر إليه.
* يحرم الدخول بالمصحف إلى الحمام، ويكره كلامه فيه إلا لحاجة كأن يرشد ضالاً، أو يطلب ماء ونحوهما.
* يكره دخول الحمام بشيء فيه ذكر الله تعالى إلا لحاجة، ويكره بوله في شق، ومس فرجه بيمينه، واستنجاؤه واستجماره بها، ورفع ثوبه قبل دنوه من الأرض في الفضاء، ويكره لمن يبول أو يتغوط أن يرد السلام، فإذا قضى حاجته تطهر ثم رد. * حكم استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة: يحرم استقبال القبلة واستدبارها حال قضاء الحاجة، في الفضاء أو البنيان. عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أتيتم الغائط، فلا تستقبلوا القبلة، ولا تستدبروها، ولكن شرقوا أو غربوا)) قال أبو أيوب: فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض بنيت قِبَلَ القبلة فننحرف ونستغفر الله تعالى. متفق عليه . * يحرم البول والغائط في المسجد، والطريق، والظل النافع، وتحت شجرة مثمرة، والموارد، ونحو ذلك من الأماكن التي يرتادها الناس.
* الاستجمار يكون بثلاثة أحجار منقية، فإن لم تنق زاد، ويسن قطعه على وتر، كثلاث أو خمس ونحوهما.
* يحرم الاستجمار بعظم، وروث، وطعام، ومحترم.
* يزال الخارج من السبيلين بالماء، أو بالأحجار، أو المناديل، أو الورق، والماء أفضل، لأنه أبلغ في التنظيف.
* يجب غسل موضع النجاسة من الثوب بالماء، فإن خفي موضعها غسل الثوب كله.
* ينضح بول الغلام، ويغسل بول الجارية، وهذا ما لم يطعما، فإذا طعما غسلا جميعاً. - من سنن الفطرة- السواك: مطهرة للفم، مرضاة للرب. * صفة التسوك: أن يمسك السواك بيده اليمنى أو اليسرى ويمره على لثته وأسنانه، ويبدأ من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر من الفم، وأحيانا يجعل السواك على طرف لسانه.
* يكون التسوك بعود لين من أراك، أو زيتون، أو عرجون، أو نحوها. - الختان: وهو قطع الجلدة التي تغطي حشفة الذكر؛ لئلا يجتمع فيها الوسخ والبول.
* حكمه: الختان واجب في حق الرجال، سنة في حق النساء. [size="4"] - قص الشارب، وإعفاء اللحية وتوفيرها:
[/size ]عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((خالفوا المشركين، ووفروا اللحى، وأحفوا الشوارب)). متفق عليه . - حلق العانة، ونتف الإبط، وقص الأظافر، وغسل البراجم:
- عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار وقص الشارب)). متفق عليه . - عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء)) قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة. أخرجه مسلم .- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: وُقِّتَ لنا في قص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة. أخرجه مسلم .- الطيب بالمسك أو غيره.
- إكرام شعر الرأس، ودهنه وتسريحه، ويكره القزع: وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه، ما لم يتشبه بالكفار فيحرم.- تغيير الشيب بالحناء والكتم: عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة، ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((غيروا هذا بشيء، واجتنبوا السواد)). أخرجه مسلم والله الموفق (بكسر الفاء) | |
|
| |
فارسة الأحلام ..::عضو ذهبي:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 217 نقاط : 279 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/05/2012
| موضوع: رد: الموسوعة الفقهية الخميس مايو 17, 2012 6:43 pm | |
| موضوع في غاية الروعة
بارك الله فيك | |
|
| |
Sa3B 2nSaK ..::مؤسس المنتدى:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 3912 نقاط : 7745 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2012 العمر : 26
| موضوع: رد: الموسوعة الفقهية الجمعة مايو 18, 2012 2:49 pm | |
|
عدل سابقا من قبل فنان توداي في الجمعة يوليو 06, 2012 10:22 am عدل 1 مرات | |
|
| |
منتدى نمبز فميلي العربيه ..::عضو فنان توداي:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 40 نقاط : 40 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 05/07/2012
| موضوع: رد: الموسوعة الفقهية الخميس يوليو 05, 2012 11:34 pm | |
| | |
|
| |
Sa3B 2nSaK ..::مؤسس المنتدى:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 3912 نقاط : 7745 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 08/04/2012 العمر : 26
| موضوع: رد: الموسوعة الفقهية الجمعة يوليو 06, 2012 10:22 am | |
| | |
|
| |
فارسة الأحلام ..::عضو ذهبي:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 217 نقاط : 279 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 13/05/2012
| موضوع: رد: الموسوعة الفقهية الأحد يوليو 08, 2012 4:08 pm | |
| | |
|
| |
AsHeK EgY ..::عضو ذهبي:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 621 نقاط : 645 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/07/2012 الموقع : فيـ الدنيا
| موضوع: رد: الموسوعة الفقهية الثلاثاء أغسطس 28, 2012 8:41 pm | |
| | |
|
| |
ms ran ..::عضو نشيط:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 70 نقاط : 70 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/06/2013
| موضوع: رد: الموسوعة الفقهية الإثنين يونيو 10, 2013 7:38 pm | |
| مٍۅضۅع ڣۑ قمٍة آڵڿۑآآآڵ طرحٺ ڣآپډعٺ ډمٍٺ ۅډآمٍ عطآئڪ ۅډآئمٍآ پأڹٺظآر چډۑډڪ آڵڜۑق ڵڪ ڿآڵڝ حپۑ ۅأڜۅآقۑ ڛڵمٍٺ آڹآمٍڵڪ آڵڏھٍپۑھٍ عڵى مٍآڿطٺھٍ ڵڹآ آعڏپ آڵٺحآۑآ ڵڪ
| |
|
| |
انور ابو البصل ..::عضو فنان توداي:::.
الهواية : المزاج : الجنس : الـبلـد : عدد المساهمات : 48 نقاط : 56 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2012 العمر : 43 الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
| موضوع: رد: الموسوعة الفقهية الأربعاء يونيو 12, 2013 2:45 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله الجِنَان ... ورضي عنكم الرحمـــن
بارك الله فيكم
ودمتم و دام نوركم ساطع في جميع أنحاء المنتدى | |
|
| |
| الموسوعة الفقهية | |
|